Uncategorized

اقدم مساجد جدة التاريخية

تعتبر جدة التاريخية واحدة من أقدم المدن في شبه الجزيرة العربية ويوجد فيها اقدم مساجد جدة التاريخية وقد شهدت حضارات وثقافات مختلفة تحتوي مدينة جدة على العديد من المعالم والمباني التاريخية والأثرية، بعضها يعود إلى ما قبل ظهور الإسلام، وبعضها يعود إلى العصر الإسلامي، حيث تضم مدينة جدة العديد من المساجد. مساجد تاريخية ومهمة ومعاصرة، ومن أهم وأشهر المساجد القديمة في مدينة جدة

اقدم مساجد جدة التاريخية

مسجد الشافعي من اقدم مساجد جدة التاريخية

اقدم مساجد جدة التاريخية

يعتبر الجامع الشافعي من أقدم المساجد في مدينة جدة التاريخية في المملكة العربية السعودية. يقع في حي المظلوم. تم بناؤه في القرن السابع عشر الهجري. جاء بناء المسجد على طراز معماري رائع. تم بناء المسجد على شكل ساحة ، وتم تصميم وسط المسجد مكشوفا للحصول على تهوية جيدة. فريد من نوعه، واستخدم الطين البحري والحجر المحتمل في بنائه، وكذلك الخشب تم استخدامه في بنائه.

عنوان مسجد الشافعي

7410 اميه بن عبدالله، حي النسيم، 3981، جدة 23234، المملكة العربية السعودية

للدخول الى الموقع عبر خرائط جوجل اضغط هنا

مسجد عثمان بن عفان من ارقي مساجد جدة التاريخية

يعد مسجد عثمان بن عفان في جدة التاريخية، أو كما يطلق عليه مسجد الأبنوس، أحد المساجد التاريخية والأثرية الموجودة، ويقع تحديدا في حي المظلوم بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.
سمي على اسم مسجد الأبنوس بسبب وجود قطبين مصنوعين من خشب الأبنوس. تم بناء المسجد في القرنين التاسع والعاشر الهجري، ويتميز المسجد بوجود مئذنة ضخمة.
ذكر المسجد ابن بطوطة وابن جبير، وسماه باسم مسجد الأبنوس، حيث قال عنه ابن بطوطة (يوجد في جدة مسجد يعرف باسم مسجد الأبنوس

عنوان مسجد عثمان بن عفان

بني مالك، 2627 – حي – 8413، جدة 23235، المملكة العربية السعودية

للدخول الى الموقع عبر خرائط جوجل اضغط هنا

مسجد الباشا

مسجد الباشا هو واحد من أشهر المساجد في مدينة جدة التاريخية في المملكة العربية السعودية. يقعمسجد الباشا في حارة الشام. تم بناؤه من قبل والي جدة في عام 1735 م وكان يسمى بكر باشا.
كان هذا المسجد أحد المعالم الأثرية في مدينة جدة التاريخية، حيث تميز بمبنى معماري قديم، وأهم ما ميزه هو المئذنة التي أعطت المدينة معلما أثريا فريدا.
وكان المسجد من الأوقاف التي ضمها وأسسها بكر باشا، ولي عهد جدة عام 1147م، وظل مميزا لمدينة جدة بمئذنته المعمارية الفريدة حتى تم هدمه عام 1978م وتم بناء مسجد جديد وأيضا مسجد الباشا.

عنوان مسجد الباشا

7220 الملك عبدالعزيز، حي البلد، 2792، جدة 22233، المملكة العربية السعودية

للدخول الى الموقع عبر خرائط جوجل اضغط هنا

مسجد عكاش من اشهر مساجد جدة التاريخية

اقدم مساجد جدة التاريخية

يقع مسجد عكاش التاريخي داخل المنطقة التجارية في جدة التاريخية، وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى أكاش أباظة، التي قامت بترميم وتجديد بنائه. قال المؤرخون إنه شهد قرنين من تاريخ جدة. اختلف المؤرخون في تاريخ بنائه. تم بناؤه في عام 1200ه ، وهناك وثيقة عثمانية تم تسجيل المسجد فيها. صدر في عام 1188 ، أي قبل تاريخ اللوحة. وعد بأنه إذا أطلق سراحه ، فسوف يبني مسجدا ومرافق ، ستذهب عائداتها إلى الهزازي

عنوان مسجد عكاش

الدفاع المدني – حي البلد، المؤسسه، جدة ، المملكة العربية السعودية

للدخول الى الموقع عبر خرائط جوجل اضغط هنا

مسجد المعمار من اهم مساجد جدة التاريخية

اقدم مساجد جدة التاريخية

يقع مسجد المعمار في مدينة جدة التاريخية في المملكة العربية السعودية، وهو مسجد تاريخي قديم يمتد عمره إلى حوالي 340 عاما. تحدثت عن بناء المسجد وتاريخه في العديد من الكتب القديمة، حيث ذكر أن المسجد بناه أحد الولاة يدعى مصطفى معمار باشا، وأنه بناه بني عام 1263ه، ولكن هناك تاريخ محفور على محراب المسجد، وهو عام 1093ه، مما يثبت أن عمر المسجد يعود إلى 430 عاما مضت.
يقع المسجد في نهاية شارع قابيل، المعروف باسم برها ضيف، وللمسجد مساحة كبيرة، ويرتفع من مستوى الشارع ويصعد إليه بدرجات.

 عنوان مسجد المعمار

3131 سوق العلوي، حي البلد، حي البلد،، جدة 22236، المملكة العربية السعودية

للدخول الى الموقع عبر خرائط جوجل اضغط هنا